إدارة ناصر التعليمية
مرحباً بك زائرنا الكريم نتمنى أن تستفيد وتفيدنا من خلال تصفحك للمنتدى
إذا كنت عضواً أضغط دخول أو أضغط تسجيل لتصبح عضواّ فعالا بالمنتدى وننتظر مشاركاتك وفى حالة حدوث مشكلة فى تصفح المنتدى يرجى إستخدام متصفح فاير فوكس
مع تحيات إدارة المنتدي
إدارة ناصر التعليمية
مرحباً بك زائرنا الكريم نتمنى أن تستفيد وتفيدنا من خلال تصفحك للمنتدى
إذا كنت عضواً أضغط دخول أو أضغط تسجيل لتصبح عضواّ فعالا بالمنتدى وننتظر مشاركاتك وفى حالة حدوث مشكلة فى تصفح المنتدى يرجى إستخدام متصفح فاير فوكس
مع تحيات إدارة المنتدي
إدارة ناصر التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يتعلق بالتعليم داخل إدارة ناصر التعليمية
 
اعلاناتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السادة مديرو المدارس الفائزة بجوائز سماف التأكد من وجود نسخة من مستندات الصرف والتسوية بالمدرسة واعلام مجلس الامناء والعاملين ببنود الصرف حرصا علي الشفافية والتأكيد علي اوليات التحسين...تحديد احتياجات المدرسة من الصيانة البسيطة ووضع خطة التحسين والانفاق وتشكيل اللجان لحين اعلان المخصصات المالية لكل مدرسة امتحانات الدور الثاني يوليو 2017
تهنئ إدارة ناصر التعليمية أبنائنا وبناتنا من جميع المراحل ونتمني لهم دوام التوفيق.

السادة الأفاضل مديرو المدارس المشتركة في مسابقة سماف للعام الرابع العلم بأنه يجري حاليا تقييم المدارس المشاركة في المشروع واخذ صور لبعض الأماكن بالمدرسة مثل المعمل والفناء والفصول ودورات المياه لذا نرجو التعاون وتيسير عمل اللجنة ..خالص الشكر والتقدير


 

 دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ragab Fekry
Admin
Ragab Fekry


ذكر
عدد الرسائل : 568
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين   دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 3:59

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين
إن طبيعة عمل مدير المدرسة تفرض عليه أن يقوم بدور القيادة في مدرسته ومن الطبيعي أن يُتوقع منه القيام بهذا الدور القيادي ، فالرؤساء في المراكز الإدارية العليا والمعلمون والتلاميذ والآباء بل والمجتمع كلهم ينظرون إلى مدير المدرسة على أنه قائد تربوي وأن عليه القيام بدوره القيادي .
ومن هنا لابد أن يبرز دور مدير المدرسة في رفع كفاءة منسوبي مدرسته من معلمين أولاً والذي بدوره ينعكس أثره على التلاميذ ثانياً ويتمثل هذا في تفهمه تفهماً صحيحاً نابعاً من وعيه لجوانب عمله وأساليبه وتطويره وتنفيذه وقدرته على التعامل التربوي السليم مع الجميع دون استثناء .
ومن هنا يتضح جلياً أن مدير المدرسة لكي يبرز دوره في تدريب المعلمين أثناء الخدمة لابد أن تتوفر فيه عدة صفات من أبرزها وأهمها :
أن يكون ديناميكياً حيوياً يقوم بأدوار العمل المختلفة وفقاً لمقتضيات الموقف والمصلحة العامة .
• ملماً بسبل ربط الوسائل بالغايات .
• قادراً على تطوير العمل وتجديده بما يتلاءم مع طبيعة العمل وظروف المدرسة حسب الإمكانيات المتاحة .
• أن يتصف بشخصية ذات تأثير إيجابي على القيادة الواعية لمؤسسته التربوية ، كإدارة التعليم أو الوزارة .
ودور مدير المدرسة في تدريب المعلمين لديه لا يقتصر على أسلوب واحد بل على عدة أساليب إشرافية متعددة ، ويتطلب الأمر منه تنويع هذه الأساليب والطرق حتى يتمكن من تحقيق الغاية المرجوة والمتمثلة في رفع كفاءة المعلمين لديه سواء كانت كفاءة علمية أو مهارية أو تربوية ينعكس أثرها على مستوى التلاميذ بكافة جوانبه ،
ومن هذه الأساليب الإشرافية ما يلي :
الزيارة الصفية :
وهي أن يقوم مدير المدرسة بزيارة المعلم في الصف ليطلع على المشكلات التعليمية التي يواجهها المعلم مع طلابه ، وعليه أن يخطط للزيارة مع المعلم وألا يقاطع المعلم أثناء الشرح ، وعليه أن يجتمع مع المعلم ويوضح له أهدافها وأن الهدف منها تطوير الموقف التعليمي ولابد أن يتلقى المعلم استفادة بعد الزيارة تساعده في تطوير أدائه لأن الكلمة الطيبة التي تنبع من نفس صادقة لها دلالاتها ، وهي التي تجعل المعلم يشعر بالسعادة والارتياح النفسي بسبب تقدير مدير المدرسة لجهوده وهي عظيمة المفعول بالنسبة له ، حيث أن أي ملاحظة إيجابية قد تكون سبباً في تفجير طاقاته ، وتجعله ينطلق بحماس منقطع النظير لكي يحقق ما سعى من أجله المدير بهمة دون كلل أو تذمر ، وعلى العكس من ذلك فإن أي ملاحظة سلبية إذا لم
يتمكن المدير من إيصالها بالصورة الملائمة قد تحدث أثراً عكسياً فتصدم المعلم وتثبطة وتصيبه بالإحباط .
وهذا مثال تربوي قد حدث فعلاً في الميدان التربوي ، فأحد المعلمين عندما زاره مدير المدرسة زيارة صفية في بداية العام الدراسي ، وبعد أن خرج المدير من الصف علم المعلم بأن المدير قد أشاد به أمام زملائه قائلاً لهم: ( خُلق هذا ليكون معلماَ ) فكانت تلك الجملة التي سمعها المعلم من زملائه بمثابة الشرارة التي فجرت جميع الطاقات التي يكتنزها هذا المعلم حيث كان لها أثر بالغ في نفس المعلم فقد جعلته يتعلق بالمدرسة وبالمدير ويحب عمله بشكل منقطع النظير ، فأنتج أعمالاً وقام بنشاطات وجهود كبيرة ، وعندما زاره المشرف التربوي أوصى بأن يزوره بعض المعلمين من مدارس أخرى للاستفادة منه ، وهذا جعله يواصل العطاء ويطور أساليبه وينميها باستمرار .
الاجتماع بالمعلمين :
إن الاجتماعات من الأساليب المهمة لتحسين العملية التعليمية وهي تؤدي دوراً بارزاً في توفير الطمأنينة وتنمية روح التعاون بين المعلمين وإفساح المجال للابتكار والإبداع ويجب أن يكون مدير المدرسة ذا مهارة في القيادة تسهم في رفع الروح المعنوية لزملائه ، لكن هذه الاجتماعات تلزم التحضير الجيد لها والتخطيط بدقة ورسم الأهداف التي تحقق الغاية من هذا الاجتماع ، والقدرة على إدارة دفة الحوار والنقاش والمداخلات حتى
يتم تحقيق ما يؤمل منه وتكوين أراء مشتركة تفيد في تنسيق الأعمال وحل المشكلات والمعوقات التي تؤثر على تكامل العملية التعليمية وتحد منها .
تنظيم اللقاءات والمحاضرات والندوات :
يتم تنظيم هذه اللقاءات والمحاضرات والندوات داخل المدرسة ويشترك فيها المشرفون التربويون والمعلمون المتميزون ، وبعض رجالات التربية الذين لهم باع طويل مثمر في هذا المجال ، وبعض منسوبي الجامعات والكليات لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية بغرض استعراض المستجدات التي طرأت على الميدان التربوي والسبل والطرائق التي استحدثت في الموضوعات التي تهم منسوبي التعليم بشكل عام والمعلمين بشكل خاص سواء تلك التي تهتم في إدارة الصف أو التي تهتم بطرق التدريس والتخطيط له وبعبارة موجزة لمناقشة الأمور التربوية والتعليمية وتطوير بعض المفاهيم أو تعديلها .
الدورات التدريبية :
وتتجلى أهمية مدير المدرسة ويبرز دوره في السبل التي يسلكها مدير المدرسة لحث المعلمين على الالتحاق بالدورات التدريبية سواء قصيرة أو طويلة المدى التي تنظمها إدارة التعليم أو الوزارة أو مراكز خدمة المجتمع في الجامعات أو الكليات الأخرى التي لا تخضع لنظام الوزارة وذلك بهدف إطلاعهم على أحدث الأساليب التعليمية والوسائل التعليمية وتقنيات التعليم بصورة أشمل وأعم وتدريبهم عليها لتنمية إعدادهم المهني وتطويره حيث أن هذه الدورات تهدف إلى عدة أمور من أهمها :

يـــتـــبـــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ragab Fekry
Admin
Ragab Fekry


ذكر
عدد الرسائل : 568
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين   دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 4:05

تهدف الدورات التدريبية إلى :
1 ـ رفع كفاءة المعلمين المهنية والفنية .
2
ـ تدريب المعلمين على الأساليب الحديثة للتعليم .
3
ـ الاطلاع على التجديدات والمستحدثات التربوية .
4
ـ تنمية العلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي والمنتمين إليه .
5
ـ أدوار ومسؤوليات المعلمين في ضوء قوانين وأنظمة الدولة ووزارة المعارف ، وإدارات التعليم .
6
ـ تنمية الخبرات والمهارات التعليمية .
7
ـ الإلمام من قبل المعلمين بتطور الفكر التربوي ونظريات التعليموالتعلم .
8
ـ إثراء خبرات المعلمين بعملهم باعتبارهم الركيزة الأساسية فيا لعملية التعليمية .
9
ـ التأكيد على المعلمين بأهمية التعاون بين البيت والمدرسة ، والمنزل والمجتمع .
10
ـ تزويد المعلمين بالمعرفة والمهارات والأساليب الحديثة لفهم الطلاب ، ورعاية نموهم علمياً وجسمياً ونفسياً واجتماعياً .
11
ـ التعرف على أهم القضايا التي تواجه التعليم في نموه وتطوره وعلى دورالمعلمين من جهة ، والإدارة المدرسية من جهة أخرى في مواجهتها .
12
ـ الدراسةالميدانية لبعض القضايا والمشكلات التعليمية مما يسهم إسهاماً فعالاً في إيجادالعلاج الناجع لها .
13
ـ تعزيز انتماء المعلمين لمهنة التعليم وتأصيل شعورهم بقيمة أدوارهم وحجم وعظم مسؤولياتهم .
14
ـ تزويدهم بالمعلومات والمهارات لفهم وتقييم عملية التعلم والتعليم في هذا الميدان التربوي الهام والحساس جداً .
ومن هنا يتجلى لنا الأثر البارز الذي تحدثه الدورات التدريبية سواءالتي تكون أثناء الدوام الرسمي أو خارجه ، وذلك يضح من خلال قدرة مدير المدرسةالفعال على تحفيز المعلمين وإثارة الدافعية لديهم للالتحاق بهذه الدورات مهما تُكبده من جهد ومشاق على المتدرب في سبيل تحقيق غاية أسمى وهي ما أشرنا إليه سابقاً في أهداف الدورات التدريبية على كل ملتحق بها ، وتتفاوت محصلة هذه الأهداف بحسب إثارة الدافعية لدى المعلمين وخاصة من قبل مدير المدرسة
التعاميم والنشرات :
إن مدير المدرسة الفعال لا يقتصر دوره في استقبال النشرات التعاميم سواء من قبل إدارة التعليم أو الوزارة وإشعار المعلمين بالتوقيع عليها كل فيما يخصه ، بل الدور المناط بمدير المدرسة توضيح المراد من هذه التعاميم والنشرات ، وإن تطلب الأمر إلى تصوير هذه التعاميم والنشرات وإعطاء كل معلم ما يخصه لكي يكون المعلم على معرفة بأحدث الأساليب والأنظمة والتعليمات والقضايا التربوية والمستجدات والتجارب الحديثة التي تخدم الأهداف التعليمية وترفع مستوى الأداء والتحصيل ، وكل هذا لا يغني مدير المدرسة على وضع ملف كامل وخاص لكل تخصص وفرع من المواد الدراسية يمكن للمعلم الرجوع إليه بيسر وسهولة عند الحاجة .
الزيارات المتبادلة بين المعلمين :
وهذا يبرز فيه قدرة مدير المدرسة على تهيئة المعلمين نفسياً كي يستفيدوا من زملائهم المماثلين لهم في التخصص نفسه وذلك بزيارتهم أثناء إلقائهم دروسهم ، وهذا بدوره يؤدي إلى تلاقى الخبرات وصقلها بين بعضهم البعض ، كذلك يمكن لمدير المدرسة عند وضع الجدول المدرسي تفريغ بعض المعلمين نهاية أحد الأيام بحيث يمكن إنهاء جدوله بعد الحصة الرابعةمثلاً لكي يتمكن من زيارة معلم آخر بارز في مدرسة أخرى لتحقيق الغرض ذاته ، ولا يقتصر الأمر على زيارة المعلم لزميله في نفس التخصص فقط ، بل يمكن زيارة معلم آخرفي تخصص مغاير بهدف الاستفادة من أسلوب إدارة الصف أو طريقة عرض الدرس بغض النظر عن المادة العلمية الملقاة على التلاميذ .
ومن هنا يتضح لنا أن الإدارة المدرسية القائمة على جميع الجهود والنشاطات التي يقوم بها فريق العاملين بالمدرسة الذي يتكون من المدير والوكيل والمعلمين والإداريين والفنيين بغية تحقيق الأهداف التربوية داخل المدرسة وخارجها وبما يتمشى مع أهداف المجتمع من تربية أبنائه تربية صحيحة وعلى أسس سليمة .
فإذا نظرنا إلى الإشراف التربوي بأنه عملية الاتصال بين أطراف العملية التربوية لتحقيق فرص تعليم مناسبة للطلاب .
إن هذا المفهوم للإشراف التربوي يشير إلى أن مدير المدرسة هو المسؤول الأهم في هذه العملية فهو المشرف التربوي الذي يقيم في المدرسة ويعرف مشكلاتها وحاجاتها ويعرف قدرات ومشكلات وحاجات المعلمين والطلاب والمجتمع المدرسي .
فمهمة مدير المدرسة لا تقتصر على تنظيم العمل المدرسي وفق الأنظمة والتعليمات بل إن المهمة الأساسية لمدير المدرسة تنطوي تحت تطوير البرنامج التعليمي في مدرسته فالمدير بحكم إقامته في المدرسة وعلاقته اليومية مع معلميه وطلابه وأولياء أمورهم قد أدرك مشكلات المدرسة وحاجاتها وحاجات العاملين فيها واكتسب بذلك فهماً دقيقاً لمختلف جوانب العمل المدرسي وهذا يعطيه مسؤولية الإشراف التربوي في المجالات التالية :
يـــتـــبــع


عدل سابقا من قبل Ragab Fekry في الأربعاء 2 سبتمبر 2009 - 16:47 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ragab Fekry
Admin
Ragab Fekry


ذكر
عدد الرسائل : 568
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين   دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Emptyالثلاثاء 1 سبتمبر 2009 - 4:08

1. وضع الخطط لتطوير العمل بالمدرسة والمساهمة في جعل المعلمين يعملون كفريق واحد من أجل تحقيق تلك الخطط .
2.
توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة
.
3.
تطوير الخدمات الإرشادية والتوجيهية التي يتلقاها الطلاب والمعلمون

4.
تنظيم الاجتماعات المدرسية وتوزيع العمل وتحديد الاختصاصات
وكثيراً ما يتردد بين المعلمين ومديري المدارس تساؤل مهم يتمثل في
:
هل يستطيع مدير المدرسة أن يشرف على معلمين من مختلف التخصصات ؟لكي نجيب على هذا السؤال لابد أن نعرف الأمور التالية
:
أولاً / الإشراف التربوي لا يعني تزويد المعلمين بمعلومات تتعلق بالمادة الدراسية ، فالمعلمون متخصصون في هذه المادة ولا يحتاج معظمهم إلى مساعدة بمحتوى المادة الدراسية وموضوعاتها
.
ثانياً / الإشراف التربوي لا يقتصر على الإشراف على المعلمين بل يشمل الإشراف على العملية التعليمية والتربوية بكل جوانبها وعناصرها وكافة أبعادها
.
ثالثاً / يحتاج المعلمون إلى مساعدات في مجالات غير المادة الدراسية وهذه المجالات تتمثل في
:
1. معرفة طرق تحديد أهداف التدريس والتخطيط للدرس وطرق تقويم الطلاب وأساليب الاختبارات
.
2.
أساليب التعامل مع طلاب المرحلة التي يدرسونها وفق أسس تربوية سليمة
.
3.
المساعدة في توفير المواد والأدوات والوسائل التي يحتاجها المعلمون
.
4.
حاجة المعلمين إلى التشجيع والتحفيز وإثارة الدافعية لتنمية مهاراتهم المهنية
.
5.
حث المعلمين على تطوير علاقاتهم مع بعضهم البعض داخل المجتمع المدرسي وخارجه .إن هذه كلها مجالات تربوية هامة وضرورية للمعلم وبإمكان مدير المدرسة بحكم إعداده المهني ودوره الكبير ومسؤولياته كمدير أن يقدم المساعدات بتلك المجالات
.
رابعاً / إن عملية الإشراف التربوي لا تعني أن يخوض من يمارسها ونقصد بذلك مدير المدرسة في تفصيلات المادة الدراسية بل يهتم في إطار المبادئ والأساليب التربوية العامة أما ما يخص المادة الدراسية فالمعلم هو خير من يعالجها بنفسه أو مع زملائه في نفس التخصص أو مع المختصين في إدارة التعليم
.
خامساً / الإشراف التربوي ليس عملاً فردياً بين المدير والمعلم بل يمكن أن يكون جماعياً بين المدير ومجموعة من المعلمين عن طريق اجتماعات المعلمين أو عقد ندوات أو محاضرات لهم وحثهم على تبادل الخبرات فيما بينهم
.
والمدير المتميز هو الذي يتمكن بثاقب بصيرته وسعة أفقه من التأثير على معلميه من أجل تنمية مهاراتهم وصقل خبراتهم بإحساس منهم ذاتياً بالعمل على ما يلي
:
القراءة المستمرة رغبة في النمو المعرفي الأكاديمي ،و الثقافة العامة
.
القراءة في مجال التربية بم يخدم النمو المهني للمعلم ، ويساعد على تحسن أدائه
.
حضور المحاضرات والندوات واللقاءات التربوية والمؤتمرات الخاصة بالمعلمين أو الخاصة بتطوير العملية التعليمية
.
المشاركة في عضوية جمعيات المعلمين والجمعيات التربوية ، كالجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن )ِ، والحرص على حضور لقاءات الجمعية ، والمشاركة الفعالة في أعمالها
.
المشاركة في الدورات التدريبية القصيرة أو الطويلة ، والحرص على الاستفادة منها
.
المشاركة في عمليات فحص المناهج وتقويمها وتطويرها ، وتقويم آثارها في تعليم الطلاب
.
الحرص على الدراسة في المعاهد أو الكليات للحصول على المؤهلات الأعلى في المجال المهني
.
المساهمة الفعالة في إنجاح المشروعات البحثية التي تقوم بها الجهات المختصة بتطوير التعليم ، أو الجامعات ، أو الباحثين ، والتي تتعلق بالعملية التعليمية
.
تحقيق الاستفادة القصوى من المشرف التربوي الذي يعمل على تحسين العملية التربوية والارتقاء بمستوى أداء المعلم .

( منقول للأمانة )
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو رشدي
ضمان الجودة
ضمان الجودة
أبو رشدي


ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين   دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Emptyالأربعاء 2 سبتمبر 2009 - 14:13

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أشعر بإحباط كبير بعد أن تصفحت موضوعك أحسست بأننا ينقصنا الكثير لا بد من التغيير ولابد أن نقف علي حقائق الامور دائما ما تكون أحلامنا وردية أكثر من اللازم ونغفل أهم شئ في عملنا وهو الحقيقة المرة الا وهي الواقع المرير ، كم من مدرائنا يمتلكون هذه المواهب ؟ بل كم منهم يجيد التعامل بتلك المهارات ؟ كم منهم درس وبحث ووصل الي ما يريد ؟


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ولكن ربما يأتي يوم وتتغير فيه هذه الاشياء ونصل الي ما نريد
فاللهم حقق لنا أمالنا وثبت أقدامنا



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن مدير المدرسة لايملك أن يديرها بطريقة تتمشى مع كل ما تقول في موضوعك بسبب كثير من الامور التي تقف عقبة أمامه مثل البيرقراطية المفرطة لدي بعض القيادات التي تعرقل سير العمل ، ازدواجية الادارة وبخاصة في التعليم الابتدائي لما فيه من ادارة مدرسة وادارة تعليم ابتدائي وادارة تعليمية فقد نحصل في النهاية علي قرارات متضاربة تعرقل سير العمل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ragab Fekry
Admin
Ragab Fekry


ذكر
عدد الرسائل : 568
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين   دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين Emptyالأربعاء 2 سبتمبر 2009 - 17:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الصديق العزيز أ/ محمد رشدى . أعجبنى كثيراً ردك ونقدك البناء واتفهم وجهة نظرك جيداً ولكن هكذا هو التغيير لابد من كوادر جديدة وشابة تستطيع أن تقوم بهذه الأدوار والمسئوليات وأن تبحث وتطلع وتجدد وتغير ولذلك تنتهج الوزارة سياسة القيادات الشابة الجديدة وانت تفهمنى طبعاً ماذا أقصد .
الأن أصبحت التنمية المهنية المستدامة وغير المستدامة ومصادر التعليم الالكترونية والبحث هذا لم يكن متاحاً سابقاً وهذا ما انتج القيادات الموجود حالياً ولهم عذرهم ومنهم غير المؤهلين لشغل اماكن القيادة فى العملية التعليمية ولكنها الأقدمية التى أفسدت وضيعت كثيرا من الكفاءات والكوادر الشابة الجيدة .
ولكن تحضرنى قصة الصقر الذى تقدم به العمر وتلاحظ عليه كبر منقاره وتدليه أمام عينيه وكذلك كبر مخالبه والتى أصبحت مصدر ثقل على جسمه وتعوقه من الطيران وبهذا أصبح عائقاً أمامه حيث أن منقاره ومخالبه هى مصدر عيشه ورزقه (طعامه) وكان أمامه ان ينتظر الموت جالساً . ففكر الصقر فى الصعود إلى أعلى قمة جبل فماذا فعل؟
- بدأ الصقر فى ضرب منقاره فى الصخر بقوة حتى تكسر وعاد إلى وضع الطبيعى وقد تحمل الأم الشديد
ثم قام بضرب مخالبه بالصخر بقوة أيضاً حتى تكسرت وصغر حجمها كما كان وتحمل الألم . ومن هنا عاد الصقر يطير بقوته المعروفة ويصطاد فريسته ويؤمن لنفسه مصدر عيشه ويبحث عن زاد يوم وعاد قوياً بمنقاره ومخالبه .
الخلاصة :
الوضوع الموجود قائم ولنا أن نتغير و نهدم الفكر القديم ونبدأ من جديد .... أو نستسلم ونساير الموجود ونرضى بالمستوى المتدنى فى كل مجال فى العملية التعليمية وفى النهاية سلام على هذا البلد ولك الله يا مصر إذا لم يتغير أبنائك ويصححوا المسار فى العملية التعليمية ويجددوا ويغيروا ! .
فلنبدأ من جديد ولنعمل بفكر جديد تاركين من يريد أن ينظر إلى الخلف فى الخلف فالأمل موجود مادام هناك من يحب هذا البلد فلولاهم ما خرج مصطفى مشرفة أو سميرة موسى أو فاروق الباز أو زويل أو مجدى يعقوب أو مصطفى السيد أو أو أو ..............................
والله تعالى هو الموفق ومن وراء القصد
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور مدير المدرسة في رفع كفاءة المعلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى المعلمين واخصائي تطوير المدارس المشاركة فى مشروع سنك كويستthinkquest
» دعوة للمعلمين الشرفاء ... لتطهير نقابة المعلمين بناصر من اللصوص والمرتشين
» "الامتناع عن الضرب" شرط لتعيين المعلمين بالمدارس
» كل ما يخص رسالة المدرسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة ناصر التعليمية :: القسم العام :: التنمية البشرية-
انتقل الى: