إدارة ناصر التعليمية
مرحباً بك زائرنا الكريم نتمنى أن تستفيد وتفيدنا من خلال تصفحك للمنتدى
إذا كنت عضواً أضغط دخول أو أضغط تسجيل لتصبح عضواّ فعالا بالمنتدى وننتظر مشاركاتك وفى حالة حدوث مشكلة فى تصفح المنتدى يرجى إستخدام متصفح فاير فوكس
مع تحيات إدارة المنتدي


كل ما يتعلق بالتعليم داخل إدارة ناصر التعليمية
 
اعلاناتالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
السادة مديرو المدارس الفائزة بجوائز سماف التأكد من وجود نسخة من مستندات الصرف والتسوية بالمدرسة واعلام مجلس الامناء والعاملين ببنود الصرف حرصا علي الشفافية والتأكيد علي اوليات التحسين...تحديد احتياجات المدرسة من الصيانة البسيطة ووضع خطة التحسين والانفاق وتشكيل اللجان لحين اعلان المخصصات المالية لكل مدرسة امتحانات الدور الثاني يوليو 2017
تهنئ إدارة ناصر التعليمية أبنائنا وبناتنا من جميع المراحل ونتمني لهم دوام التوفيق.

السادة الأفاضل مديرو المدارس المشتركة في مسابقة سماف للعام الرابع العلم بأنه يجري حاليا تقييم المدارس المشاركة في المشروع واخذ صور لبعض الأماكن بالمدرسة مثل المعمل والفناء والفصول ودورات المياه لذا نرجو التعاون وتيسير عمل اللجنة ..خالص الشكر والتقدير


شاطر | 
 

 ما هي نواتج التعلم و خريطة المنهج ؟ للتوضيح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو رشدي
ضمان الجودة
ضمان الجودة
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 165
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 25/06/2009

مُساهمةموضوع: ما هي نواتج التعلم و خريطة المنهج ؟ للتوضيح    السبت 18 ديسمبر 2010 - 1:48









نواتج التعلم
هي كل ما يتوقع أن يكتسبه المتعلم من المعارف،
والمها ا رت، والاتجاهات، والقيم وفق معايير قياسية محددة، إضافة إلى ما خططت المؤسسة والمعلم
إكسابه للمتعلمين، ويكون المتعلم قاد را على أدائه في نهاية د راسة مقرر د راسي، أو برنامج تعليمي
محدد.

وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمؤسسة، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون القدر المطلوب
من المعارف، والمهارات، والاتجاهات، والقيم، ويسلكون سلوكاً معيناً بناء على ما اكتسبوه.

مكونات نواتج التعلم:
تتكون نواتج التعلم من مجالين رئيسيين، هما:
١ - مجال البنية المعرفية للمواد الد راسية:
تصف البنية المعرفية للمواد الد راسية قدرات، ومها رات، ومعارف، وقيم، واتجاهات الخريج
(نواتج التعلم) في المواد الد راسية المختلفة بنهاية الصف التاسع (مرحلة التعليم الأساسي) وبنهاية الصف الثاني عشر (مرحلة التعليم الثانوي) .
- اللغة العربية.
- اللغة الأجنبية.
- العلوم.
- الرياضيات.
- الد راسات الاجتماعية والتربية الوطنية والمدنية.
- والمواد الد راسية الأخرى.

٢- المجالات العامة:
يتضمن هذا القسم عرضا لمجموعة من المجالات العامة لمعايير الخريج في
مرحلة التعليم قبل الجامعي، والمعايير والمؤشرات الخاصة بكل مجال، وذلك على النحو
التالي:
- مها رات التفكير.
- المها رات الحياتية’ وٕادارة الحياة.
- التهيئة لسوق العمل’ وارتياد المشروعات.
- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- المواطنة، والهوية الثقافية، والعولمة.
- التعلم طوال الحياة – يتعلم كيف يتعلم.
- القيم الروحية والأخلاقية.
- الفنون الإبداعية.
- التن ور البيئي.
- التنور الصحي والرياضي
.





مفهوم خريطة المنهج
خريطة المنهج هي " أداة بنائية تهدف تخطيط، وتنظيم، وٕادارة عناصر المنهج التعليمي في منظومة متكاملة، ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر فيها بالعناصر الأخرى، ويتكامل معها، بغرض تحقيق نواتج التعلم المستهدفة".
مكونات خريطة المنهج
تتكون خريطة المنهج من العناصر التالية:
١. المعايير القياسية.
٢. نواتج التعلم.
٣. موضوعات المنهج.
٤. طرق واست ا رتيجيات التدريس.
٥. الأنشطة التعليمية التعلمية.
٦. أساليب التقويم.
٧. الأدلة والشواهد على تحقق نواتج التعلم.

معايير خريطة المنهج:
١- معايير المحتوي:
ترجمة المحتوى لنواتج التعلم . -
التوازن بين الجوانب النظرية، والتطبيقية، والتكنولوجية
التكامل بين الجانبين: المعرفي والاستقصائي
تحقيق وحدة المعرفة، وتنوعها
ارتباط المحتوى بالبعدين: الشخصي والمجتمعي من حياة المتعلم

٢- معايير أنشطة التعليم والتعلم:
اتساق الأنشطة مع أهداف المهنج ومحتواه
تنوع الأنشطة، وتكاملها
ملاءمة الأنشطة لتحقيق التعلم الفعال
توفر الأنشطة فرصاً للتقويم الشامل للمتعلم

٣- معايير استراتيجيات التعليم والتعلم:
الإسهام في تحقيق أهداف المنهج
إتاحة بيئة مواتية، لتحقيق التعلم الفعال
تتنوع وتتلاءم لتحقيق أهداف المنهج
توظف التكنولوجيا المتقدمة
ملاءمتها للتقويم الشامل للمتعلم
تعمل على تنمية مها ا رت التفكير.
٤- معايير التقويم:
صدق وموضوعية التعبير عن الأداء الأصيل (الواقعي) للمتعلِّم.
استم ا ررية التقويم، لتوجيه مسار عملية التعلم.
شمول التقويم كافة جوانب التعلم، وتنوع أساليبه، وأدواته.
توافر آليات ميسرة لعمليات التقويم، تتسم بالشفافية، والوضوح والعلانية.
تعدد جهات ومستويات التقويم.
استثمار التقويم؛ لتنمية وتطوير المتعلم
.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي نواتج التعلم و خريطة المنهج ؟ للتوضيح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إدارة ناصر التعليمية :: الأرشيف-
انتقل الى: